منذ 1 سنة

الإحتياج من البروتين للرياضيين

الإحتياج من البروتين للرياضيين

البروتين يعتبر مصدر أساسي لعملية البناء العضلي بالإضافة إلى أهميته وفوائده الكثيرة مثل تكوين إنزيمات الجسم، البشرة، الشعر، الهرمونات وغيرها سواء كان المصدر هو الطعام أم من مكمل غذائي.

ومن المعروف أن الرياضي سواء شاب أو فتاة يحتاج بروتين أعلى من غيره، فالرياضي يحتاج من 1.6 – 2.5 جم لكل كيلو من وزنه الكلي وممكن أكثر، فأقل نسبة بروتين يمكن أن تساعد بعملية البناء العضلي لليوم كامل هي: الوزن الكلي مضروب في 1.6 جم بروتين فكل شخص يختلف احتياجه لكمية البروتين باليوم كامل أو الوجبة الواحدة على حسب وزنه وطريقة توزيع أكله على اليوم ومجهوده الرياضي والطريقة المناسبة التي تمكنه من الإستمرار لأطول فترة وفي حالة لا يستطيع الشخص إكمال احتياجه من الطعام بإمكانه اللجوء إلى مكملات البروتين الغذائية.

أما بالنسبة لمقولة أن الجسم لا يمتص أكثر من 30 و40 جم فهي خاطئة لأن الجسم يستطيع أن يمتص أي كمية وكيف يتخلص منها فهناك فرق بين الامتصاص وبين القيم الكافية لفائدة الجسم أو العضلات، ولكن ينصح ألا تزيد عن 50جم لتجنب صعوبة عملية الهضم مع العلم أن وزن 100 جم صدر دجاج يعطي من 22 إلى 23 جم بروتين كقيمة غذائية.

بعض الشركات تنصح باستخدام ما يقارب 4 جم بروتين لكل كيلو من وزنك وهي غالبا لأغراض تسويقية لبيع منتجاتها.

: للأشتراكات والاستفسارات اتصل او ارسل رسالة واتس اب على

920011852

-

0500873761